التعليم

يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي

يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي

يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي

يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية في كتابتها بالطريقة الصحيحة ممدودة أو مقصورة، وهي من القواعد الهامة جدًا في اللغة العربية, ومن خلال موقعنا المتواضع سهيل سنتعرف علا الاجابه المناسبه حول الموضوع المتعلق في منهجكم الدراسي لما فيه من بحث واسع من خلال محركات البحث جوجل وهو يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي والجابه هيا كا التالي. ؟؟؟ (1)

مرحبًا بكم زوارموقع سهيل نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم
او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سهيل ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال

الألف اللينة

الألف اللينة هي الألف الساكنة والتي يقع ما قبلها فتحة، وتقع الألف اللينة في وسط الكلمة أو في آخرها وهي أحد أحرف العلة مثل حرف الواو والياء، وتسمى الألف اللينة بهذا الاسم لأن الحرف الذي قبلها يجب أن يكون مفتوحًا، ولا يمكن كتابتها في بداية الكلمة، وكتابة الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي ممدودة(ا) أو مقصورة(ى) تعتمد على أصل تلك الألف، فإذا كان أصلها واوًا كتبت ممدودة(ا)، أما إذا كان أصلها ياءً كتبت مقصورة(ى).

يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي

يمكن معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية بثلاثة طرق منها إسناد الفعل الثلاثي إلى ضمير رفع متحرك مثل تاء الفاعل، ومثال على ذلك يمكن معرفة أصل الألف في الفعل نجا بإسناده إلى تاء الفاعل فتصبح نجوت، وبالتالي فإن الجواب هو :

  • العبارة صحيحة.

قواعد كتابة الألف اللينة في نهاية الأفعال الثلاثية

  • صياغة الفعل المضارع: مثل حبا تكتب ممدودة لأن أصلها واو كما في يحبو، وتكتب الألف اللينة مقصورة في مشى لأن أصلها ياء كما في يمشي.
  • صياغة المصدر: مثل تكتب الألف ممدودة في عفا لأن أصلها واو في المصدر عفوًا، وتكتب مقصورة في رمى لأن أصلها ياءً في المصدر رميًا.
  • إسناد الفعل الماضي إلى ضمائر الرفع مثل نجا تكتب ممدودة لأن الماضي مع ياء المتكلم هو نجوت، وفي قضى تكتب مقصورة لأن أصلها ياء كما في قضيت.

كتابة الألف اللينة في نهاية الأفعال غير الثلاثية

تكتب الألف اللين في نهاية الأفعال غير الثلاثية مقصورة إذا كانت حرفًا رابعًا أو أكثر، مثل استدعى، استلقى، استولى وغيرها من الأفعال، كما وتكتب الألف ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء بغض النظر عن ترتيبها في الفعل مثل استحيا مع أن صياغة المضارع منها هي يستحيي لكنها تكتب ممدودة لأنها سبقت بياء.

قواعد كتابة الألف اللينة في نهاية الأسماء

وتكتب الألف اللينة في الأسماء أيضًا ممدودة أو مقصورة عن طريق اتباع القواعد التالية:

  • ممدودة إذا كانت ثالثة وأصلها واو مثل علا من يعلو.
  • مقصورة إذا كانت رابعة فأكثر مثل مصطفى إلا إذا سبقها ياء مثل دنيا.
  • بمعرفة أصلها عن طريق المثنى: مثل فتى، فتيان.
  • بمعرفة أصلها عن طريق جمع المؤنث السالم: حصى، حصيّات.
  • بمعرفة أصلها عن طريق الرد إلى المفرد: ربا والمفرد ربوة.

وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى