التعليم

ما هي اسباب استفراغ القطط

ما هي اسباب استفراغ القطط

ما هي اسباب استفراغ القطط

ما هي اسباب استفراغ القطط تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل، وتتعرض القطط في بعض الأحيان إلى اضطرابات هضمية مما يسبب لها الترجيع والتقيؤ، وتحتاج القطط المنزلية إلى العناية والاهتمام بها وبصحتها وإعطائها اللقاحات الدورية تجنبًا لتعرضها لوعكات صحية أو أمراض قد تنتقل إلى أفراد المنزل, ومن خلال موقعنا المتواضع سهيل سنعرض لكم هاذه المقال لما فيه من بحث واسع عبر محركات البحث اليوميه لي جوجل وهوا ما هي اسباب استفراغ القطط في المقال التالي سنتعرف على جميع التفاصيل . ؟؟؟ (1)

مرحبًا بكم زوارموقع سهيل نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم
او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سهيل ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال

ما هي اسباب استفراغ القطط

تمتلك القطط جهاز هضمي حساس، وهي كالإنسان من الممكن أن تتعرض للقيء من فترة لأخرى القطط لأسباب مختلفة، وبعض هذه الأسباب يزول من تلقاء نفسه وبعضها سببه مرضي لا يزول إلا بمراجعة الطبيب، ويعتمد علاج القيء على نوع الإصابة، ومن أهم أسباب القيء عند القطط:

  • ابتلاع شيء ما يزعج معدتها.
  • اضطرابات خفيفة في المعدة حميدة تزول لوحدها.
  • في بعض الاحيان يشير القيء لدى القطط إلى مشكلات طبية خطيرة مثل مرض جهازي أو انسداد أو حساسية طعام أو طفيليات تصيب القطة.

شرح أكثر سبع أسباب شائعة للقيء عند القطط

كما ذكر سابقًا إن هنالك عدة أسباب مختلفة لإصابتها بالقيء، فالمعدة عند القطة هي المسؤولة عن عملية هضم الطعام، وإذا كان هنالك شيء مزعج أو مرض سيتجلى ذلك باستفراغ القطة، وفيما يلي سيتم شرح الأسباب الأكثر شيوعًا للقيء عند القطط:

كرات الشعر

أثناء لعق القطة لجسدها تعلق بعض الأوبار بفمها، وتقوم القطة بابتلاعها ومع تكرار هذه العملية تتراكم الأوبار في معدة القط، ويصعب جدًا على معدة القطة هضمها، لذلك تقوم المعدة بطردها إلى الخارج على شكل كرات من الشعر، وهي إحدى الحالات التي تزول لوحدها ولكن إذا تكررت هذه العملية باستمرار يمكن أن يستلزم الأمر مراجعة الطبيب البيطري.

التهاب المعدة والأمعاء

يسبب التهاب المعدة والأمعاء اضطرابًا في المعدة، والذي قد يكون سببه الإفراط في الطعام أو السموم أو الآثار الجانبية للأدوية، وهنالك اضطرابات معوية خفيفة لدى القطط وهنالك اضطرابات أكثر شدة يستدعي علاجها عرض القطة على الطبيب.

الأجسام أو العوالق الأجنبية

فإذا أكلت القطة شيئًا غريبًا ودخل إلى معدتها، مثل الألعاب أو الخيوط أو ربطات الشعر وغير ذلك، وقد يسبب لها ذك انسداد القناة الهضمية مما يحفز الاستفراغ لدى القطة، وهنا يتوجب مراجعة الطبيب لعلاج القطة بسرعة.

الحساسية الغذائية والأمراض المعوية الالتهابية

قد تظهر الحساسية الغذائية لدى القطط ولكنها أقل شيوعًا، وقد تسبب الحساسية القيء لدى القطط وهنالك أسباب أخرى لقيء مثل التهابات الجهاز الهضمي، والتي يسببها أكل القطعة لطعام مهيج للمعدة والأمعاء، وقد تعاني القطة في بعض الحالات من الإسهال المرافق للقيء.

الأمراض الجهازية

يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة لدى القطط مثل أمراض الكلى والتهاب البنكرياس وفرط نشاط الغدة الدرقية الغيان والقيء المزمن الذي قد يحرض مركز الاقياء لدى القطط، ولمعالجة أسبابًا القيء في هذه الحالة يتوجب معرفة المشكلة الأساسية وعلاجها وقد يتطلب ذلك رعاية صحية خاصة للقطة مدى الحياة.

إصابة القطة بالطفيليات

وهذا السبب يعتبر الأكثر شيوعًا لاستفراغ القطط وقد يسبب الطفيليات القيء للقطط في أعمار مختلفة، وقد تسبب الطفيليات ظهور ديدان حية متحركة في براز القطة، وعند علاج تلك الطفيليات سوف يتوقف القيء مباشرة عند القطط.

إصابة القطط بالسرطان

يعتبر سرطان الجهاز الهضمي أحد أشيع أسباب القيء لدى القطط، وذلك بسبب بعض التداخلات مع عملية الهضم، وقد يسبب سرطان الأعضاء الأخرى لدى اقطط أحيانًا استفراغ القطة.

أنواع ارتجاع القطط

  • القيء: وهو طرد محتويات المعدة والأمعاء بقوة، وتستغرق عملية القيء عدة دقائق، قد يبدو خلالها القط مريضًا ومتعبًا، ويسيل لعابه وينتفخ بطنه ويتقيأ في نهاية الأعراض.
  • القلس: هو طرد محتويات الفم والحلق والمري، ويحدث بسرعة كبيرة وبدون مقدمات، ولا يبدي القط أي أعراض مرضية سابقة بل يكون وضعه على ما يرام.

ألوان القيء لدى القطط ودلالته

  • الأصفر أو الأرجواني أو البني يحدث بسبب الهضم الجزئي للطعام ووجود صفراء المعدة.
  • الأحمر يشير إلى وجود دم في القيء أو بسبب أصباغ حمراء في طعام القطة.
  • الأبيض أو الشفاف يحدث بسبب ارتجاع اللعاب، أو بسبب الارتجاع ومعدة القطة فارغة.
  • الأخضر يحدث بسبب وجود الصفراء في المعدة أو بسبب ابتلاع شيء لونه أخضر.
  • الأسود يدل اللون الأسود على وجود نزيف في الجهاز الهضمي ويتوجب مراجعة طبيب بيطري بشكل فوري.

متى يتوجب القلق حيال استفراغ القطة

من الطبيعي أن تتقيأ القطة من حين لآخر بسبب كرات الشعر، ولكن في بعض الحالات المتكررة بقوة والمصحوبة بمواء كثير وتعب ظاهر يتوجب استدعاء الطبيب على الفور، ومن الحالات التي تستدعي القلق المرافقة  لارتجاع القطط هي:

  • فقدان شهية.
  • خمول.
  • حمى.
  • إسهال.
  • تغيير في بعض السلوكيات والعادات.

وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى