معلومات طبيه

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب مرحبًا بكم زوارموقع سهيل نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سهيل ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال

درجـة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

العبارة خاطئة، حيث أن درجة الحرارة تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب حيث أن المذاب والمذيب هي المكونات التي يتكون منها المحلول، فالمذيب هو تلك المادة التي توجد بصورة أكبر في المحلول والتي يجب أن تكون فعالة حتى يذوب فيها جميع جزيئات المذاب، فالمحلول هو عبارة عن خليط أو مزيج يتواجد بكميات معينة ولا يمكن إعادته مرة أخرى إلى مكوناته الأصلية إلا ببعض الطرق الكيميائية والفيزيائية المختلفة مثل البلورة والترسيب، وكما قلنا أنه من شروط تكوين المحلول أن تكون المادة المذيبة موجودة بدرجة كافية حتي تستطيع المادة المذابة الذوبان فيها وإعطاء خليط لا يمكن فصله بعد ذلك بسهولة ومن الأمثلة على المحاليل في حياتنا اليومية محلول الملح في الماء ومحلول السكر في الماء وغيرها

العوامل المؤثرة على درجة الذوبان

  • درجة الحرارة: حيث أنه كلما زادت درجة الحرارة كلما زادت درجة ذوبانية المواد في المحلول حيث أن درجة الحرارة تساعد في تكسير روابط المواد التي تذوب في المحلول.
  • الضغط: كلما زاد الضغط كلما ارتفعت قابلية ذوبان المواد الغازية ولكن الضغط لا يمكنه التأثير على ذوبانية المحاليل السائلة فهو يؤثر على المحاليل الغازية فقط.
  • القطبية: حيث أن المذيبات تذيبن المتشابهات، حيث أن المواد القطبية تذيب المواد القطبية والمواد الغير قطبية تذيب المواد الغير قطبية.
  • حجم الجزيئات: حيث أنه كلما قل حجم الجزيئات كلما زادت قدرتها على الذوبان نتيجة زيادة مساحة السطح.
  • التقليب: حيث أن تقليب المحلول يزيد من ذوبان المواد داخله بسبب زيادة حركتها.
  • المحلول الغازي: وهو ذلك المحلول الذي يتكون من غازات فقط حيث تكون المادة المذابة والمادة المذيبة عبارة عن غازات مثل الغازات الموجودة في الغلاف الجوي.
  • المحلول الصلب: وهو ذلك المحلول الذي تكون فيه المادة المذيبة صلبة والمادة المذيبة عبارة عن مواد صلبة أو سائلة أو غازية ومن أشهر الأمثلة على ذلك السبائك المعدنية.
  • المحاليل السائلة: وهو ذلك المحلول الذي تكون فيه المادة المذيبة سائلة والمادة المذيبة عبارة عن مواد صلبة أو سائلة أو غازية، ومن الممكن أن يكون هذا المحلول سائل سائل أو سائل صلب أو سائل غازي.

وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى