الصحه والعلاج

جدول غذائي لزيادة الوزن

جدول غذائي لزيادة الوزن

جدول غذائي لزيادة الوزن

جدول غذائي لزيادة الوزن  في الاونة الاخيرة اصبح الاهتمام الاكبر حول طريقة التخسيس وخسارة الوزن الزائد عن حاجة الجسم هما كبيرا يشغل العديدون و يضعونة نصب اعينهم و يجدون صعوبة فالحصول على الوزن المثالي و لكن على الصعيد الاخر نجد ان زيادة الوزن اخذت جزءا كبيرا من ذلك الاهتمام و اصبح خبراء التغذية يهتمون كذلك بطرق و انظمة زيادة الوزن لمن يعانون من النحافه, ومن حلال موقعنا المتواضع سهيل سنتعرف على جدول غذائي لزيادة الوزن وهيا كا التالي. ؟؟؟ (1)

 مرحبًا بكم زوارموقع سهيل نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم
او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سهيل ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال

زيادة الوزن

تعتبر مشكلة النحافة أو نقصان الوزن عن الطبيعي من المشاكل التي تواجه الكثير من الناس ولها العديد من الأسباب والعوامل المختلفة والتي من أهمها العوامل الوراثية وكذلك سوء التغذية أو الإصابة ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر، وبالطبع يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الوزن والتي من أهمها علاج المشكلة الأساسية التي تسبب النحافة، كما يمكن  ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة كتلة الجسم، وفي بعض الأحيان قد يقوم الأطباء بوصف أدوية تستخدم من أجل زيادة الوزن، ولكن من أشهر الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الوزن بطريقة صحية هي اتباع نظام غذائي صحي يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية ودون ضرر، لكن لابد أيضًا من اتباع نظام حياة صحي مع النظام الغذائي والابتعاد عن الأشياء التي قد تؤدي إلى خلل في هذا النظام وهو ما سوف نتعرف عليه فيما بعد.

جدول غذائي لزيادة الوزن

وجبة الإفطار  كوب من الحليب البقري بما يعادل ربع لتر تقريبًا +ثمرة من الفاكهة ولتكن موز مثلاً + ملعقتان من زبدة الفول السوداني + كوب من حبوب الشوفان.
وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء  كوب من الكورن فليكس المضاف إليه بعض الفواكه والمكسرات مثل السوداني واللوز والبندق.
وجبة الغداء  كوب من المعكرونة المضاف إليها صلصة الطماطم + بعض اللحم المفروم والمصنوع في شكل كفتة أو برجر + قطعة من الخبز المدهون بالزبدة.
وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء بعض ثمار الفاكهة مع كوب من الزبادي.
وجبة العشاء  كوب من الأرز مع قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك مع سلطة خضراء.

مثال آخر على جدول غذائي لزيادة الوزن

وجبة الإفطار قطعة من الخبز+ بيض مقلي بالزبدة أو قليل من الزيت + ٣ ملاعق من الجبن + كوب من الحليب كامل الدسم.
وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء  كوب من العصير الطازج مع قطعة من الكيك وبعض المكسرات.
وجبة الغداء  ١٠ ملاعق من الأرز أو المعكرونة مع مصدر من مصادر البروتين سواء اللحم أو الدجاج أو السمك مع خضار مطبوخ.
وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء  قطعة من الشيكولاتة أو بعض حبات التمر مع مشروب دافئ.
وجبة العشاء  بطاطس مقلية مع قطعة من الدجاج أو اللحم + كوب من الزبادي.

 

هل يمكن زيادة الوزن بسرعة

إن زيادة الوزن ليست أمرًأ مستحيلاً لكنها لا تتم بسرعة وذلك لأن جسم الإنسان يحتاج بعض الوقت من أجل أن يقوم ببناء الكتلة العضلية التي تساعد على زيادة الوزن، كما أن زيادة الوزن بطريقة صحية تأخذ بعض الوقت حتى نرى نتائجها، كما أن النظام الغذائي ليس الأمر الوحيد الذي يؤدي إلى زيادة الوزن فيوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الوزن والتي من أهمها علاج المشكلة الأساسية التي تسبب النحافة إذا كانت النحافة ناتجة عن مشكلة صحية، كما يجب ممارسة بعض التمارين التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم حيث أنها تساعد في زيادة الوزن.

نصائح حول زيادة الوزن

  • حساب عدد السعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها الجسم والسعرات التي يحرقها الجسم والقيام بتناول أطعمة تزيد سعراتها بمقدار ٥٠٠ سعرة حرارية تقريبًا يوميًا من أجل زيادة الوزن.
  • احتواء النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وعدم إهمال أي عنصر من هذه العناصر وهذه العناصر تتمثل في البروتينات والكربوهيدرات والدهون والسكريات وكذلك الفواكه والخضروات لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية للجسم، فممارسة النشاط الرياضي لا يتم فقط من أجل فقدان الوزن.
  • تجنب الطرق الغير طبيعية التي تساعد على زيادة الوزن مثل تناول المواد الكيميائية أو المكملات الغذائية لأنها على الرغم من أنها قد تزيد الوزن بشكل سريع إلا أنها من الممكن أن تسبب أضرار على المدى البعيد لذلك يجب تجنبها واتباع نظام غذائي صحي بدلاً من ذلك.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكنها مفيدة للجسم مثل الحليب كامل الدسم أو الأرز أو المكرونة، ويجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكنها ضارة بالجسم مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى