التعليم

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية 

سنتحدث ب موقعماء سهيل كل ما يخص طالبناء يعتبر البراميسيوم أو المُتَناعِلَة وهو من مملكة الطلائعيات، شعبة الهدبيات، كائن هدبي مجهري دقيق يعيش في البرك ومجاري المياه العذبة كالأنهار والبحيرات وهو يبدو للعين المجردة كذرات بيضاء نشيطة الحركة يتراوح طول الحيوان ما بين 170 – 290 ميكرون وشكله يشبه إلى حد كبير نعل الحذاء كذلك يعرف (بالإنجليزية: slipper shape animalcule)‏ فالمتناعلة حيوان مستطيل إلى مغزلي الشكل طرفه الأمامي مستدير، أما طرفه الخلفي فأكثر تدبباً. كما يوجد على السطح الباطني للحيوان انخفاض مهدب هو المَلاَمِظ أو جوف الفم (بالإنجليزية: peristome)‏، يمتد من قرب الطرف الأمامي إلى الطرف الخلفي على الجانب الأيمن إلى ما بعد منتصف الحيوان حيث فتحة الفم الخلوي cytosome الذي يؤدي بدوره إلى البلعوم الخلوي cytopharynx وقد ينتهي البلعوم الخلوي بفجوة غذائية. جسم الحيوان محاط بغشاء أو جلد سميك هو القشيرة pellicle ليعطي الحيوان شكله المحدد. يحيط بالجلد أهداب منتظمة الطول مرصوصة في صفوف طولية تساعد في تموجاتها على دفع الغذاء إلى البلعوم. وتكون الأهداب على الطرف الخلفي أطول من باقي الأهداب كما يوجد في قاعدة كل هدب حبيبة قاعدية. تتميز الكتلة البروتوبلازمية للحيوان إلى اكتوبلازم خارجي شفاف ورقيق ectoplasm واندوبلازم داخلي محبب granular endoplasm. ويوجد بالاكتوبلازم عدد كبير من التركيبات المغزلية تعرف بالأكياس الخيطية trichocysts، تنطلق منها خيوط طويلة عند هياج لحيوان. وللحيوان فراغان متقبضان أحدهما إلى الأمام والآخر إلى الخلف، وتصب في كل فراغ عدد من القنوات أو (الفجوات) الشعاعية الصغيرة. كما أن له نواتان، نواه كبيرة على شكل الكلية تختص بالوظائف الخضرية ونواه صغيرة مستديرة تختص بالوظائف التكاثرية.تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

مرحبًا بكم زوارموقع سهيل نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم
او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سهيل ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال ؟؟؟(1)

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية: تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية   ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية……، البراميسيوم من مملكة الطلائعيات وهو نوع من حقيقيات النوى، البراميسيوم كائن وحيد الخلية، شكل البراميسيوم يشبه نعل الحذاء ، يتراوح حجم البراميسيوم من 50 إلى 300 ميكرومتر، تعيش غالبا في المياه العذبة. تتكون النواة في البراميسيوم من نواة كبيرة ونواة صغيرة، النواة الكبيرة تشبه الكلى ومنها ما تكون بيضاوية الشكل، بداخلها الحمض النووي أو جزئيات من مادة الكروماتين، النواة الكبيرة يطلق عليها النواة الخضرية لأنها تلعب دورا في التحكم في الوظائف الخضرية للبراميسيوم، النواة الصغيرة: هيكل صغير ومضغوط ، لها الشكل الكروي، تكون النواة الصغيرة موجودة بالقرب من النواة الكبيرة، تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية التكاثر اذ تدخل النواة عملية انقسام ثنائي فتنقسم النواة الى نواتين، وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال المطروح أكمل الفراغ، تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية

تلعب النواة الصغيره في البرامسيوم دورا مهما في عملية

 

الاجابة هي:

  • التكاثر عن طريق الانقسام الثنائي.
  • وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
    ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى