التعليم

الرابطة الأيونية هي التي تحدث بين الفلز، واللافلز صح أم خطـأ

الرابطة الأيونية هي التي تحدث بين الفلز، واللافلز صح أم خطـأ

الرابطة الأيونية هي التي تحدث بين الفلز، واللافلز صح أم خطـأ

الرابطة الأيونية هي التي تحدث بين الفلز، واللافلز صح أم خطـأ أنواع عديدة من الروابط في الكيمياء تربط الجزيئات المختلفة ببعضها البعض لتكوين مواد مختلفة، ويختلف نوع الرابطة في كل مادة عن الأخرى حسب طبيعة المادة. العناصر التي تدخل في تكوينها، وفي الأسطر القليلة القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتعرف على أهم المعلومات حول الروابط الأيونية والمركبات الأيونية؟؟ (1)

مرحبًا بكم زوارموقع سهيل نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم
او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سهيل ويشرفناء في المقال التالي ان نضع بين ايديكم اجابة سؤال

الرابطة الأيونية هي التي تحدث بين الفلز، واللافلز

العبارة صحيحة حيث أن الرابطة الأيونية هي تلك الرابطة التي تحدث بين الفلز واللافلز، حيث أن الرابطة الأيونية هي تلك الرابطة التي تنتج عندما تفقد أحد الذرات أيونات وتكتسبها الذرة الأخرى الداخلة معها في التفاعل، حيث تحمل ذرة منهما شحنة موجبة والذرة الأخرى تحمل شحنة سالبة وبالتالي يحدث بينهما تجاذب مما يؤدي إلى تكوين الرابطة الأيونية، ويعتبر مركب كلوريد الصوديوم من أشهر الأمثلة على المركبات الأيونية في علم الكيمياء فهو يتكون من شقين وهما عنصر الصوديوم وهو الأيون الموجب الذي يفقد الكترون ليتم إعطاؤه للكلور فهو الأيون السالب الذي يكتسب الالكترونات وبذلك يحدث بين الشقين تجاذب نتيجة اختلاف الشحنات فأحدهما يحمل شحنة سالبة والآخر شحنة موجبة مما يؤدي إلى تكون الرابطة الأيونية.

من أهم خصائص المركبات الأيونية

  • تحتاج المركبات الأيونية إلى درجة انصهار وغليان مرتفعة مقارنة بباقي المركبات للتغلب عن قوى التجاذب الحادثة بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة بين جزيئات المركب.
  • تتميز المركبات الأيونية بأن لها شكل بلوري منتظم وهي تتميز بشكل بلوري منتظم.
  • تتميز بلورات المركبات الأيونية بأنها صلبة ويصعب فصلها بسبب قوى التجاذب فيما بينها.
  • عند الحصول على محاليل المركبات الأيونية بعد إذابتها في الماء فإننا نحصل على محاليل جيدة التوصيل للكهرباء.
  • عندما تتواجد المركبات الأيونية في الحالة الصلبة فإنها لا توصل للكهرباء وتكون مواد عازلة.

أهم أنواع الروابط الكيميائية

  • الرابطة الأيونية: هي تلك الرابطة التي تنتج عندما تفقد أحد الذرات أيونات وتكتسبها الذرة الأخرى الداخلة معها في التفاعل ويحدث تجاذب فيما بينهما فتتكون الرابطة.
  • الرابطة التساهمية: وهي الروابط التي يتم من خلالها المساهمة بالالكترونات بين الجزيئات وتشمل الروابط التساهمية القطبية والروابط التساهمية غير القطبية.
  • الروابط الفلزية: وهي الروابط التي تقوم بربط المواد الفلزية والمعدنية بين بعضها البعض.
  • الرابطة الهيدروجينية: وهو تفاعل يشمل ذرة من الهيدروجين تقع بين زوج من الذرات الأخرى وتعتبر هذه الرابطة من أضعف الروابط.

وفي نهاية المقال نتمني ان نكون قد نلنا اعجابكم
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى